الخميس، 1 يونيو 2017

برج الأزاريطة المائل.. كيف عبر هذا المبنى الشارع واستند إلى العمارة المواجهة من دون أن ينهار؟!

برج الأزاريطة المائل.. كيف عبر هذا المبنى الشارع واستند إلى العمارة المواجهة من دون أن ينهار؟!


استيقظ سكان الإسكندرية، صباح الخميس 1 يونيو/حزيران 2017، على أغرب صورة لمبنى في العالم: برج سكني من 13 طابقاً معلق في الهواء، مستنداً إلى المبنى المواجه له!

الغريب أن المبنى الفارع مال بكل هدوء إلى الجانب الآخر من الشارع من دون أن يتحطم أو يصاب بالتصدع والشروخ، وهو ما زاد من الأسئلة بشأن ما جرى: لماذا "مال" المبنى؟ وإلى أين سيصل؟ ولِم لَم يتعرض للانهيار؟ وما العلاج الفني الوحيد في هذه الحالة؟




بداية الحكاية.. إخلاء فوري للمنازل





"أخلوا المنازل"، نداء تردد على مسامع سكان شارع الخشخاني والشوارع المجاورة له بمنطقة الأزاريطة وسط الإسكندرية، في الساعة التاسعة من مساء الأربعاء 31 مايو/أيار 2017، الخامس من شهر رمضان، ليتبدل حال المنطقة في دقائق قليلة من الهدوء إلى الضجيج.

حي الأزاريطة، هو واحد من أرقى أحياء الإسكندرية، ويتميز بموقعه الجغرافي المتميز والذي يقع في منتصف محافظة الإسكندرية، وهو من أقدم أحياء الإسكندرية حيث يظهر الفن الروماني بالبناء الروماني واليوناني القديم.

ويضم الحي مجمع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ويطل على كورنيش الإسكندرية، وتقع مكتبة الإسكندرية على حدوده، كما يخترقه خط الترام.

قبل الإفطار، أبلغ الأهالي مسؤولي حي وسط الإسكندرية بانهيار أجزاء من المبنى رقم 18 بشارع علي الخشخاني. وبعد إزالة ما تبقى من المبنى، تصور الجميع أن الأزمة انتهت، ولكن فوجئ السكان منتصف الليل تقريباً بنداء عاجل من سيارات الدفاع المدني، بإخلاء مبنى آخر مكون من 13 طابقاً، إنه البرج الذي أصبح الأشهر في وسائل الإعلام طوال اليوم، وبث كثيرون صورة حية له على فيسبوك.




المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/06/01/story_n_16910570.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات