الأحد، 11 يونيو 2017

استخدم هاتفك لتصبح مُخرجاً عبقرياً.. هكذا تصمم فيديوهات Stop Motion وTime Lapse

استخدم هاتفك لتصبح مُخرجاً عبقرياً.. هكذا تصمم فيديوهات Stop Motion وTime Lapse


في عالم الفيديو عموماً وفي عالم يوتيوب بوجه خاص، الأفكار الجيدة وحدها لا تكفي، على الرغم من أنّ الأفكار هي الأساس في صناعة أي محتوى، ولكن مُعَامل جذب الانتباه والتشويق فيها قد يَفوق أهمية الفكرة، فما قيمة وجود فكرة جيدة دون إخراج وتنفيذ جيد لها، يعطيها جاذبية ويضفي عليها الإبهار، ليكون المُنتَج في النهاية عبارة عن فيديو جذاب ومحترف فكرةً وتنفيذاً، له القدرة على إبهار كل من يشاهده.

على موقع يوتيوب يتواجد الكثير من صُنّاع المحتوى، ولكن أغلبهم يلجأون إلى الطرق التقليدية، يقومون بتثبيت الكاميرا ويجلسون أمامها ويتحدثون، أغلبهم يتّبع الكوميديا في أسلوب الطرح والآخر يلجأ إلى فكرة التشويق، ولكن اليوم سنتعلم أسلوبين شهيرين في عالم صناعة الفيديو، وهما Stop Motion و Time Lapse.

هل شاهدت يوماً فيديو لنبتةٍ تكبر أمامك، أو لطريق وترى السيارات تسير عليه بطريقة سريعة جداً، أو فيديو لتعاقب الليل والنهار؟ حسناً هذه هي تقنية Time Lapse.

أما إن كنت قد شاهدت أي فيلم رسوم متحركة، أو بعض أفلام الصلصال مثل Shaun the Sheep، أو قصص الأنبياء أو فيديوهات تتحرك فيها بعض الأشياء على الطاولة دون أن يظهر من يحركها، فهذه هي تقنية Stop Motion.

ولكن هناك بعض الأمور يجب استعراضها والإلمام بها أولاً.



طريقة عرض الفيديو أمام عينيك






مقاطع الفيديو عموماً عبارة عن مجموعة متتابعة من الصور، ولكن بسرعات مختلفة، وتختلف سرعات الفيديو بحسب نوعه ويطلق على عدد اللقطات المعروضة في الثانية الواحدة مصطلح Frame Rate وهو معدل الصور أو الإطارات المعروض في الثانية الواحدة، ويتم قياسه عن طريق وحدة قياس Frame Per Second ويرمز له باختصار "FPS".

ويتفق صناع الأفلام السينمائية على أن أنسب عدد للإطارات في الثانية الواحدة هو 24 إطاراً بالثانية الواحدة، ليظهر للمُتفرج مشهد دون أي خلل في المشاهدة، ويمكن أن يصل إلى 12 إطاراً في الثانية الواحدة حينها من الممكن لعينيك أن تدرك أن هذا المشهد ليس إلا مجموعة من الصور الثابتة المتتابعة.

أما في حالة Stop Motion، لك أن تحدد عدد الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة، وفي بعض الأوقات قد تصل عدد الإطارات المعروضة إلى أقل من 12 إطاراً في الثانية الواحدة، أما بالنسبة إلى Time Lapes فمن الممكن أن يصل عدد الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة إلى أكثر من 24 إطاراً!

هيا بنا لنرى كيف يتم ذلك.



تقنية Stop Motion






تقنية Stop Motion هي تقنيةٌ تُستخدَم لإضافة الحركة للصور الثابتة، عن طريق التقاط بعض الصور لجسم معين مع اضافة بعض التغييرات على هذا الجسم، وترتيب الصور أو الإطارات الملتقطة في وضع زمني معين، مما يعطي المشاهد إيحاء بأنه يشاهد جسماً متحركاً.

وتم استخدام هذه التقنية في الكثير من الأعمال الشهيرة جداً مثل مسلسل الأطفال Shaun the Sheep.










تنفيذ فيديو time lapse





لنعطي مثالاً هذه المرة أيضاً بالتفاحة، نريد تصوير مراحل تعفن التفاحة على مدار 100 يوم.

حسنا نقوم بتجهيز العناصر (التفاحة-الطاولة-كاميرا الهاتف -والإضاءة المناسبة).

ثم نقوم بوضع التفاحة في منتصف الطاولة ونقوم بتثبيت الكاميرا في المكان على حسب زاوية الرؤية التي نرغب فيها، ونبدأ التقاط الصور تباعاً كل يوم 4 صور فقط، ولكن تذكر يجب دائماً أن تقوم بتحديد مكان الكاميرا بدقة بالنسبة إلى الجسم الذي تقوم بتصويره، وبعد ذلك تبدأ بجمع الصور عن طريق أحد التطبيقات.

مثال آخر تريد أن تقوم بتصوير مراحل عملك في ورشتك أو قيامك بترتيب منزل مدمر

  1. قم بضبط إعدادات كاميرا الموبايل على القيام بالتقاط صورة واحدة كل خمس ثوان

  2. قم بتثبيت الكاميرا في زاوية تستطيع احتواء معظم المكان في عدسة الكاميرا ثم ابدأ الحركة حتى تنتهي من العمل.

  3. قم بإيقاف الهاتف واسحب الصور الملتقطة من الهاتف، وقم بدمجها عن طريق أحد البرامج المفضلة لديك

  4. ولا تنس أنك تحتاج إلى ذاكرة هاتف واسعة، حتى تستطيع التقاط أكبر قدر ممكن والعمل أطول فترة ممكنة دون القلق من عدم استطاعة الهاتف إكمال المهمة.










"QuickTime Pro , Photolapse 3 , Adobe After Effects , Lightroom" لتجميع الصور بواقع "fps 24" أو أكثر إذا تطلب الأمر ذلك.

وإليك مقطع فيديو لتجربة ما قُمنا بشرحه





وفي النهاية نريدك أن تتذكر دائماً أن التركيز والسعي والتمرين هو ما يوصلك إلى النتائج التي ترغب فيها في النهاية.


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/06/10/story_n_17029390.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات