سؤال يحير دائما الكثيرين من المتعاملين على مواقع التواصل الاجتماعي : ما هي أفضل ساعة للنشر على هذه المواقع ؟
صحيح أن الهدف الأول من تواجد هؤلاء العملاء على هذه المواقع هو البحث عن زوار جدد لمواقعهم أو توسيع دائرة نشر تدويناتهم و بالطبع توطيد مصداقيتهم.
وبالفعل أقولها صراحة :لا يوجد جواب قطعي لهذا الاستشكال ولكن هناك عدة دراسات ظهرت مؤخرا محاولة إيجاد رد ما وكان من أوثق تلك الدراسات دراسة أجرتها مؤسسة Hubspot لتحديد افضل الاوقات للنشر على :فيسبوك،تويتر،بنترست، لنكدن،وأنست غرام.
1- أحسن أوقات النشر على فيسبوك:
إن مشتركي صفحتك على فيسبوك يتصفحونها فعلا في العمل مثل ما يرونه في بيوتهم على حواسيبهم أو هواتفهم.عند نهاية الاسبوع سيكون تواجدهم اكثر مابين 12 س و 13س اما بالنسبة لباقي أيام الأسبوع فرانسوا الاثنين والثلاثاء لينشروا مقالاتكم يوم الاربعاء ما بين 15س و 16 س والخميس والجمعة ما بين 13س و 16س
2ـ أحسن أوقات النشر على تويتر
تويتر هو شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر تفضيلا لدى المتصفحين في أوقات الراحة لهذا ستكون نهاية الاسبوع واعدة لما تنشرون.
حسب هذه الدراسة فإن النشر على تويتر سيكون أكثر فعالية من الاثنين الى الجمعة ما بين 12الى15 مع زيادة في الاتصال يوم الأربعاء ما بين 15 و18
3ــ أحسن أوقات النشر على لينكد إن
هذه الشبكة ذات الطابع الفني تظهر بوضوح اختلافها عن باقي الشبكات الأخرى ,مستعملة أساسا خلال ساعات الدوام سيكون أول النهار احسن وقت محادثاتكم . الدراسة تنصحكم بالنشر من يوم الثلاثاء الى يوم الخميس بين 7س30د و 8س30د وخلال استراحة 12 وعند نهاية اليوم تقريبا في 17س مع ملاحظة ان يوم الثلاثاء هو الأنسب للنشر.
4ـ أفضل الاوقات للنشر على بنترست
على بنترست تظهر الدراسة انه بإمكانكم إيجاد متصفحين في كل ايام الاسبوع ولكن الغريب انها تنصح بالنشر ليلا بين 2س و4س صباحا كما توضح ايضا هذه الدراسة إمكانية التواصل بكل هدوء مساء بعد الدوام 20س و 23 س
5ـ أفضل الأوقات للنشر على انستغرام
على انستغرام اوقات المفضلة للنشر تبدوا أسهل , إمكانية الاتصال متوفرة على النهار من الاثنين الى الخميس مع استثناء الاوقات من 15س الى 16س .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يجب الأخذ والتسليم بكل ما جاء في هذه الدراسة؟
Hubspot جمعت العشرات من الدراسات لتخلص الى هذه النتيجة ذات الطبع العام يمكن ان تكون ذات نفع بالنسبة لكم اذا كان لديكم جمهور عريض ولكنها ستعطي نتائج مغلوطة اذا كان مستخدميكم من ذوي الأوقات المحددة سلفا
ان هذه الاوقات المقدمة في هذه الدراسة يمكن تشكل لكم قاعدة عمل , ولكن ان تختبروا انفسكم بانفسكم .انشروا في ساعات وأيام مختلفة ,ثم قوموا بتحليل مدى الاقبال على كل منشور و بهذا سوف تحددون افضل الاوقات التي يكون فيها متصفحيكم على تواصل معكم.لاتنسوا أيضا استخدام ادوات الاحصاء المتوفرة لدى شبكات التواصل الاجتماعي التي تحدد تواجد جمهوركم وتعطيكم اوقات اتصالاتهم.
الموضوع من طرف: احمد محمد سالم
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
.
المصدر : http://www.th3professional.com/2017/07/blog-post_759.html
تعبيراتتعبيرات