وطرح عدد من المغردين الموضوع للنقاش من جديد عبر هاشتاغ #أعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب، والذي أضافوا عليه أكثر من 1000 تغريدة منذ صباح اليوم.
واستنكر المواطنون نظام الأشهر التي تعتمد الأبراج الشمسية، معتبرين أن النظام الجديد يجحف بحقهم، إذ إن مجموع الرواتب هو 11 راتباً في السنة، في حين أن التزاماتهم ظلت على نفس التقويم.
وناشد عدد من المغردين الملك سلمان للتدخل وإعادة نظام الرواتب إلى التقويم الهجري.
نناشد خادم الحرمين الملك سلمان بـعودة:
— قروب العلاوه (@lion_pia) August 21, 2017
١- #العلاوه_السنويه بأثر رجعي
٢-الرواتب بالتاريخ الهجري@KingSalman#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب pic.twitter.com/ISuoqw5n0U
ورأى عدد من المحتجين أن قرار تحويل الرواتب من التاريخ الهجري إلى الأبراج "لا يناسب السعوديين ولا مناسباتهم".
وعاد الحديث عن الموضوع من جديد، بعد أن تقرَّر تنفيذه ابتداء من شهر، أكتوبر/تشرين الأول 2016، وفق وزارة المالية. بمناسبة عيد الأضحى المقبل، في أول أيام سبتمبر/أيلول 2017، واستعداد السعوديين له.
راتب شهر عشره تاخذه في شهر (١١)وراتب شهر(١١)تاخذه في شهر (١٢)و(١٢)في شهر واحد !!!!! ماهذا ماهذا هذي فوازير #اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— Aboo Audi Alsulami (@AzizAboo) August 4, 2017
عدم ثبات تاريخ الراتب يسبب الكثير من المعوقات المالية من حيث تاريخ دفع القسط الشهري،الأيجار، الخ... #اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— Nasir.... (@NSKN1) August 21, 2017
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— سلطان بن علي القصيري (@sultanalialharb) August 21, 2017
فيه مواطنون يعتمدون على الراتب
ليس لديهم أصول ولا أسهم ولا شرهات
يوم ثابت للراتب يتعارف عليه المواطنون
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— youssefالحد_الشمالي# (@qw4132er) August 21, 2017
١١ راتب بالسنه ويدفع ايجار ١٢ شهر ويسدد ١٢ شهر فواتير ، اذا لابد منه فلتكن الفواتير والايجار بالابراج للعدل
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— ملتقى المعلمين (@SaudiTeachers) August 21, 2017
من أهم مطالبناكموظفين /ات:
إعادة الرواتب بتاريخها الهجري نهاية كل 25 من الشهر
إعادة العلاوة السنوية 1438هـ
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— Haali (@Haali88) August 21, 2017
الراتب القادم سينزل في 7 محرم ....هل سيشمل العلاوه السنويه؟
اما انها ستؤجل لشهر 2؟
يوجد لبس كبير لدى الناس
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب فعلا اصبح نزول الرواتب مزعج ومقلق جدآ .. فياليت يعاد على وضعه السابق ..
— أ/خالدبن محمدالنثري (@alnithry1) August 21, 2017
#اعيدو_النظر_في_مواعيد_الرواتب
— طلال التميمي (@TaLaL_ALTmimi) August 21, 2017
اذا كانت الدوله تتعامل في قراراتها وخطاباتها بالتاريخ الهجري اذن ما الفلسفه ان تكون الرواتب بالابراج!!!نقطة
وكان الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الفكرة، قال إن الرواتب ثابتة برقم يوم محدد في كل شهر"يعني تاريخ استلام الراتب في يناير سيكون ثابتا في كل سنة؛وهكذا على بقية الشهور"
الرواتب بين التقويم الهجري القمري
— د. عبدالله المسند (@ALMISNID) October 16, 2016
و
التقويم الهجري الشمسيhttps://t.co/t3UdX8Aten#الراتب_خامس_البرج_الهجري_الشمسي#صرف_الرواتب_بالابراج pic.twitter.com/FJFIqcHZO8
وأضاف عبر حسابه بتويتر " البروج الشمسية هي محطات تستريح بها الشمس أثناء رحلتها السنوية وعددها أثنى عشر برجا ومقسمة إلى ستة بروج شمالية وستة بروج جنوبية، وبداية دخول الشمس للبرج له تاريخ متوافق مع الشهر الميلادي الموافق له وبما أن بدايتهما مختلفة فيكون رقم اليوم في الميلادي مختلف من شهر لآخر".
وقال إن طول الشهر البرجي ثلاثين أو واحد وثلاثين يوما وطول الشهر القمري تسع وعشرين أو ثلاثين يوما وعليه يكون الفارق بين سنتيهما إحدى عشر يوما تقريبا.
المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/08/21/story_n_17796282.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi
تعبيراتتعبيرات