الأحد، 13 أغسطس 2017

تفوَّق على أفضل لاعب في العالم.. إنسان آلي يفوز ببطولة في ألعاب الفيديو بعد أن استطاع التعلم وحده

تفوَّق على أفضل لاعب في العالم.. إنسان آلي يفوز ببطولة في ألعاب الفيديو بعد أن استطاع التعلم وحده

تغلب أحد برامج الذكاء الاصطناعي على منافسه البشري في إحدى منافسات بطولة العالم لألعاب الفيديو.

وفاجأ الذكاء الاصطناعي AI مجتمع ألعاب الفيديو، نظراً لأن الإنسان الآلي يأتي في مرتبة أقل مقارنة بخبراء اللعبة من البشر، بحسب تقرير CNN.

تعتبر قصة هذا الروبوت الذي ينتمي إلى شركة Open AI -وهي إحدى الشركات البحثية غير الربحية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتُعرف في الأساس بدعمها من رجل الأعمال إيلون ماسك، صاحب شركة تيسلا (Tesla TSLA) وشركة سبيس إكس SpaceX الشهيرة- مختلفة، ومن المحتمل أن تكون تحذيرية.

وتقول شركة Open AI إن مهمتها تتمثل في تعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي "المسؤول".

أو تتمثل، كما يقول ماسك، في التأكد من أن الذكاء الاصطناعي لن يخرج عن السيطرة، وبالتالي يُصبح سبباً في فناء البشرية، وكان ماسك غرَّد يوم السبت عبر تويتر، بأن الذكاء الاصطناعي يمثل "خطراً أكثر من كوريا الشمالية".








ولاختبار بعض الاستخدامات غير المؤذية للذكاء الاصطناعي، علّم فريق من شركة Open AI روبوتاً كيفية لعب دوتا 2 Dota 2.

دوتا 2، لأولئك الذين لا يعرفونها، هي لعبة قتال متعددة اللاعبين يمكن ممارستها على الإنترنت. وهي تعمل بطريقة تشبه الإصدار الافتراضي المعقد من لعبة امسك العلم capture the flag.

وتستخدم فرق اللاعبين شخصيات قوية، تسمى "الأبطال" "heroes" لمصارعة بعضهم البعض. وتنتهي اللعبة عندما يستولي أحد الفريقين على مبنىً، يُطلق عليه "قديم"، "Ancient"، داخل المقر الرئيسي للفريق المنافس.

وأوضح جريج بروكمان، المؤسس المشارك وكبير الموظفين التكنولوجيين بشركة Open AI، أساليب الفريق في أحد الفيديوهات التي نُشرت على يوتيوب يوم الجمعة.

وقال بروكمان "تدرب الروبوت الخاص بنا بشكل تام عن طريق اللعب الذاتي. فهو يبدأ بشكل عشوائي تماماً دون أي معرفة عن العالم، ويلعب ببساطة ضد نسخة منه شخصياً- ما يعني أنه دائماً ما يحظى بخصم مكافئ له".

وأضاف أن الروبوت استمر في اللعب حتى وصل مستوى مهارته إلى مستوى أفضل لاعبي دوتا 2 في العالم.



حان الوقت لمنافسة حقيقية





وبعدها، صرح بروكمان بأنه قد حان الوقت لوضع الروبوت في اختبار بالمسابقة الدولية The International، التي تعتبر البطولة العالمية للعبة دوتا 2.

وانطلقت المسابقة في سياتل، في 7 أغسطس/آب، بجائزتها الكبرى التي تصل إلى 10.7 مليون دولار، ليتنافس عليها اللاعبون.

وفي يوم الجمعة، دخل الروبوت ضمن أفضل خمس لاعبين إلى جانب دانيل إيشوتين، أحد المحترفين في لعبة دوتا 2، وهو من أوكرانيا، ويُطلق عليه اسم دندي. ونظراً لأنه من ضمن عوامل الجذب الجانبي، لم يكن الروبوت مؤهلاً للحصول على الجائزة المالية.

وتُلعب إصدارات لعبة دوتا 2 بين فرقٍ تتكون من خمسة أعضاء، ولكن قرر منظمو المسابقة الدولية The International التغاضي عن هذا الشرط من أجل مشاركة الروبوت.





المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/08/13/story_n_17745666.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات