الخميس، 2 نوفمبر 2017

نجاح على الورق وفشل في الواقع.. قصة سقوط 5 مشاريع عربية ضخمة

نجاح على الورق وفشل في الواقع.. قصة سقوط 5 مشاريع عربية ضخمة

كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مؤخراً، عن مشروع مدينة المستقبل أو "نيوم"، ضمن فعاليات منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد بالرياض، في إطار التطلعات الطموحة لـ"رؤية 2030".

وستركز منطقة "نيوم" على 9 قطاعات استثمارية متخصصة؛ وهي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.

وتجتاح المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة، حماسة لبناء مشاريع ضخمة تتكلف المليارات، ففي 6 أغسطس 2015 تم افتتاح قناة السويس الجديدة، وهي في الحقيقة تفريعة جديدة لقناة السويس والتي لم تحقق أرباحاً كما كان متوقعاً لها؛ نظراً إلى تقلص حركة التجارة العالمية.

وتواجه المشاريع السابقة تحديات كبيرة، قد تؤدي بها إلى مصير مماثل لقائمة طويلة من المشاريع الضخمة أو كما يطلق عليها Mega Projects، والتي نوت العديد من الدول العربية إنشاءها، إلا أنها فشلت فشلاً ذريعاً رغم إنفاق مليارات الدولارات عليها لسنوات.

فيما يلي نلقي نظرة على بعض هذه المشاريع.



1-مشروع توشكى - مصر






"بحيرات توشكى"، هي عبارة عن مفيض طبيعي لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي بمحافظة أسوان، وساعد وجوده على إنشاء مشروع توشكا الزراعي القومي الذي بدأ نحو عام 2002.

بدأ المشروع بحفر قناة تمتد من مفيض توشكى بالقرب من مدينة أبو سمبل السياحية جنوب محافظة أسوان، تمتد شمالاً عبر مئات الكيلومترات. وقد دخلت المياه إلى مفيض توشكى لأول مرة في 15 أكتوبر/تشرين الأول 1996.

في أبريل/نيسان 2006، اتهم عدد من نواب المعارضة في مجلس الشعب الحكومة بإهدار المال العام، وإنفاق المليارات على المشروع دون عائد، مؤكدين أن المساحة المزروعة لم تتجاوز 4 آلاف فدان من إجمالي 540 ألف فدان، بتكلفة 7 مليارات جنيه.





المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/11/02/story_n_18448776.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات