الأحد، 31 ديسمبر 2017

الكتب التي يقرأها الطلاب في 17 بلداً حول العالم

الكتب التي يقرأها الطلاب في 17 بلداً حول العالم

الكتاب هو مخزن المعرفة والخبرات وتوسيع آفاقك. وهناك بعض الكتب المخصصة للطلاب في كل مكان.

في الولايات المتحدة، يطلب من معظم الطلاب قراءة To Kill a Mockingbird خلال سنوات دراستهم.

هذه الرواية الكلاسيكية تجمع بين قصة تتحرك بمرور العمر مع قضايا كبيرة مثل العنصرية. قراءة الطائر المحاكي هى جزء لا يتجزأ من التجربة التعليمية الأميركية.
لذلك، ما هي الكتب الكلاسيكية المخصصة للطلاب في أماكن أخرى كما هو الحال في الولايات المتحدة؟

هنا نلقي نظرة على الكتب التي يطلب من الطلاب في بلدان مثل الهند وألمانيا وقبرص ومصر وغيرها، ولماذا تتم قراءتها؟

1- أفغانستان - القرآن

القرآن هو الكتاب الإسلامي الرئيسي الذي يقرأه الطلاب في أفغانستان.. لماذا؟ عموماً، لا توجد ثقافة قراءة الروايات في بعض البلدان، وهو أمر محزن، والكتاب الوحيد الذي يجب أن يقرأ في المدرسة هو القرآن الكريم، ويشجع الجميع على قراءته بدءاً من الطفولة.

2- ألبانيا - Kronikë në (1971) Ismail Kadare

هذه الرواية باللغة الإنكليزية باسم Chronicle in Stone، تتم قراءة هذه الرواية منذ الصغر والتي يظهر فيها الفاشية الإيطالية واليونانية والنازية - تحطيم مدينة ألبانية صغيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

لماذا يدرس: إسماعيل كادار هو واحد من الكتاب الألبانيين الأكثر انتقاداً بشكل لاذع، ورشح عدة مرات لجائزة نوبل في الأدب. هذا الكتاب يساعدك على فهم بوضوح ما كانت الحرب العالمية الثانية والناس التي عاشوا من خلال تلك الأحداث؛ لأنه يظهر ويوضح للطفل أنه يمكن أن يكون هناك تفاؤل خلال الأوقات الصعبة.

3- أستراليا - Tomorrow, When The War Began (1993) John Marsden

هذه الرواية عن فتاة مراهقة وصديقاتها وعند عودتهم من رحلة التخييم تجد أن قوة عسكرية أجنبية غير محددة قد غزت أستراليا. هذا الكتاب يتحدث عن الخوف من الغزو وروحنا القتالية، كما أن يصور بشكل جميل اتساع الأخطار الطبيعية الوفيرة في الأرض.

4- النمسا - Faust (1787) Johann Wolfgang von Goethe

فاوست هذه المسرحية بطلها يدعى فاوست، يقوم باتفاق مع ميفيستوفيليس Mephistopheles - الشيطان - لأن فاوست غير راضٍ عن الحياة. يقول الشيطان إنه سوف يمنح فاوست لحظة هامة ، ولكن في المقابل، يجب على فاوست أن يكون بمثابه خادمه للأبد في الجحيم. من خلال تدخل الشيطان، يقع فاوست في حب فتاة جميلة تدعى جريتشن Gretchen وتتوالى المأساة.

لماذا تدرس؟

إنها تثير العديد من المناقشات الفلسفية الشاسعة، بما في ذلك العلم مقابل الروحانية، والعقل مقابل العاطفة، والخلاص مقابل اللعنة، ويمكن تفسيرها بطرق عديدة، فاوست ليس من السهل أن يفهمها البعض؛ لذلك تحفز الطلاب على التفكير بطريقة مختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، المؤامرة والمواضيع التي ذكرت في الرواية قد جعلت هناك تأثيراً على العديد من الأعمال الأخرى.

5- البوسنة Na drini ćuprija (1945) Ivo Andric

معروفة باللغة الإنكليزية باسم The Bridge on the Drina أو جسر على درينا، هذه الرواية عن بلدة صغيرة بالقرب من جسر محمد باشا سوكولوفيتش. تبدأ قصتها في الإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر، عندما تم بناء الجسر، إلى الحرب العالمية الأولى، عندما دمر جزئياً.
لماذا تدرس؟

تلقى مؤلف الرواية Andric جائزة نوبل، وحتى الآن كان الفائز الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل من صربيا وكرواتيا والبوسنة. إنه حقاً كتاب خالد، مواضيعه وقصصه تطبق على الإنسانية اليوم. الجسر يعمل كشاهد على الإمبراطوريات التي ولدت وسحقت، حياة الإنسان تصل إلى قممها وأعماقها، والبلدان تنشئ ويتم تدميرها.

6- البرازيل Morte e vida Severina ( 1955) João Cabral de Melo Neto

معروفة في اللغة الإنكليزية باسم The Death of a Severino، هذه المسرحية عن رحلة شاقة لرجل يفر من منطقة شمال شرق في البرازيل والتي تعاني من الجفاف والفقر بحثاً عن وضع أفضل.

لماذا يدرس؟
تظهر الظروف المزدوجة التي قدمتها البلاد ولا تزال تقدم - حياة الفقراء وعدم المساواة والجهل والناس الصامتين، مقابل سكان المدينة، بكل مزاياها، والمسافة بين هاتين المجموعتين.

7- بلغاريا Under the Yoke (1894) Ivan Vazov

هذه الرواية عن قرية بلغارية تحت الحكم العثماني وتصور تمرداً فاشلاً في عام 1870 والذي ساعد على تحريك الانفصال في نهاية المطاف في البلاد.

لماذا يدرس؟

ينظر إلى فازوف على أنه والد الأدب البلغاري، وتلك الرواية عن النضال من أجل الاستقلال والتي شكلت الهوية الوطنية للبلغار، مما يجعل هذا الكتاب قراءة شعبية باستمرار.

8- كندا The Wars (1977) Timothy Findley
روبرت روس، وهو كندي يبلغ من العمر 19 عاماً، يحاول التعامل مع وفاة شقيقته عن طريق التجنيد للقتال في الحرب العالمية الأولى.
لماذا تدرس؟
إنها رواية كندية مبدعة، وصادقة جداً في تصويرها الحرب، والأسى، والتعايش مع عالم غير مكشوف.

9- الصين Analects - Confucius

هذا الكتاب هو تجميع لتعاليم الفيلسوف القديم كونفوشيوس، ويعتقد أنه قد كتب في وقت ما بين 475 قبل الميلاد و221 قبل الميلاد.
لماذا يدرس؟

يريد المعلمون أن يتعلموا الأخلاق الحميدة مثل إظهار احترام والديك، وجدارة التعلم من الآخرين بغض النظر عن وضعهم، واستخدام التفكير النقدي. هذا الكتاب لا يزال حجر الزاوية في الثقافة الصينية.

10- كولومبيا Cien anos de Soledad - Gabriel Garcia Marquez

هذا العمل الخيالي الرائد من الواقعية السحرية - المعروف للقراء باللغة الإنكليزية 100 سنة من العزلة 100 Years of Solitude - يتتبع صعود وسقوط مدينة الكولومبية الخيالية من خلال خمسة أجيال من عائلة، بدءاً من أوائل القرن التاسع عشر.

لماذا يدرس؟
يعتبر ماركيز واحداً من أهم الكتاب في اللغة الإسبانية، وحصل على جائزة نوبل في الآداب في عام 1982. هذه الرواية تصور العنف الذي ابتليت به كولومبيا لعقود، ويظهر كم الفساد والمعاناة الذي عانى منه الكولومبيون.

11- قبرص The Murderess (1903) Alexandros Papadiamantis

هذه الرواية هي عن امرأة عجوز تسمى "هدولة" Hadoula والتي تعيش في جزيرة سكياثوس، وهى تقتل الفتيات الصغيرات كنوع من الرحمة، لأنها ترى أن آفاقهم المستقبلية محدودة وقاتمة.

لماذا تدريسها؟

تلقى الضوء على دور المرأة وعلى أدوار الجنسين داخل الزواج؛ هى ذات أهمية كبيرة في قبرص واليونان، وتجعل الطلاب يقررون ما إذا كان سلوك المرأة أخلاقياً أو غير أخلاقي.

12- مصر The Days "الأيام" طه حسين

هذا الكتاب هو السيرة الذاتية للكاتب طه حسين، الذي عاش في الفترة من 1889 إلى 1973، أصبح أعمى وهو في سن 3 سنوات، ولكن نشأ وأصبح وزيراً للتعليم في مصر وهو واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً في الأدب المصري.
لماذا يدرس؟ يعلم الطلاب أهمية جمع المعرفة، والحاجة إلى التمرد ضد التقاليد والآثار السلبية للجهل على الأفراد في المجتمع.

13- فنلندا Seitsemän veljestä (1870) Aleksis Kivi

المعروف باللغة الإنكليزية باسم Seven Brothers "الأخوة السبعة"، هذا الكتاب هو حول عائلة مشوشة من سبعة أشقاء وصراعاتهم في فنلندا الريفية. وهم يكبرون وينضجون في نهاية المطاف إلى أفراد لائقين في المجتمع.

لماذا تدريسه؟

يعتقد أن هذه هى أول رواية فنلندية من قبل المؤلف، وهى تعتبر الرواية القومية لفنلندا، والتي تشير بالعناد الفنلندي.

14- ألمانيا Tagebuch der (1947) Anne Frank

تعرف بمذكرات آن فرانك، وقد احتفظت بها هذه الفتاة اليهودية والتي تدعى آن فرانك وهي تعيش مع عائلتها في مختبئ في أمستردام تحت الاحتلال النازي.

لماذا تدرس؟ عدم نسيان ما هي الفظائع التي ارتكبت من الناس "ضيقة التفكير".

15- الهند Autobiography: The Story of My Experiments With Truth (1927- 1929) من قبل Gandhi

مذكرات الزعيم الهندي "غاندي" والتي تتضمن حياته من طفولته وحتى بداية سن الخمسين.

لماذا تدرس؟ هذا الكتاب يدعم جوهر العيش بحياة وكرامة، والذي ممكن فقط من خلال الحقيقة واللاعنف.

16- روسيا War and Peace (1869) Leo Tolstoy

هذه الرواية "الحرب والسلم" تبدأ في 1805 وتستمر حتى 1812 خلال نابليون عند غزو روسيا.

لماذا تدرس؟
هي في الأساس تتضمن عن كل جانب من جوانب حياتنا، كيف نكون ذات قيمة في المجتمع، وكيفية أن نكون متسامحين.

17- الولايات المتحدة الأميركية To Kill A Mockingbird (1960) Harper Lee

هى رواية كلاسيكية عن الجنوب الأميركي في الثلاثينات من القرن العشرين وتوضح كيف شكلت العنصرية والتحيز الجنسي والظلم في تاريخ الولايات المتحدة.

لماذا تدرس؟
ما زال التعامل مع العنصرية والتحامل المنهجي، وخاصة في النظام القانوني في الولايات المتحدة.


Source: ideas.ted


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/susan-said-elgendy/-17-_2_b_18917636.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات