الثلاثاء، 13 فبراير 2018

حلبات سباق الخيول في المغرب.. مقامرون يبحثون عن الثراء بين أرجل الأحصنة

حلبات سباق الخيول في المغرب.. مقامرون يبحثون عن الثراء بين أرجل الأحصنة

وسط أرقى أحياء مدينة الدار البيضاء، مثل كاليفورنيا وعين الذياب، حيث الهدوء يهيمن على شوارع وأزقة المكان عكس باقي أحياء العاصمة الاقتصادية للمغرب، توجد "حلبة آنفا لسباق الخيل".



وبين أرجاء حلبة آنفا لسباقات الخيول، وجد بعض التجار البسطاء مصدراً لكسب رزقهم، من خلال توفير مأكولات بسيطة، تكون كافية بالنسبة للمقامرين لمقاومة الجوع طيلة 5 ساعات، هي المدة التي تقام فيها سباقات الجمعة في حلبة آنفا..




الرهان الرياضي.. مداخيل بالمليارات





في المغرب، هناك أنواع من الرهانات الرياضية المرتبطة بالخيول والكلاب أيضاً؛ وهي: "التيرسي" والكوارتي" و"الكوينتي"، وتغيب المعطيات الرسمية المرتبطة بمداخيل "القمار" في المغرب وعدد المغاربة اللذين يتعاطون القمار.

غير أن مجموعة من التقارير الإعلامية تحدثت عن رقم معاملات في حدود 8 مليارات درهم بالنسبة للرهانات الرياضية، في حين أن عدد المغاربة الذين يتعاطون الرهان الرياضي فاق 800 ألف شخص.

وتشرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس، على عملية مراقبة الرهانات المتعلقة بسباقات الخيل، وضمن ذلك تلك التي تقام في فرنسا. وحسب الموقع الرسمي للشركة التي تأسست قبل 70 سنة، فإنه "يمكن ممارسة الرهان في المغرب على الخيول، سواء من خلال السباقات المغربية أو الفرنسية، وتتولى الشركة الملكية لتشجيع الفرس هذه الألعاب، التي يتم تنظيمها حسب نظام الرهان المشترك". وأصبحت رهانات سباقات الخيل خاضعة خلال السنوات الأخيرة، لمنظومة معلوماتية مؤمَّنة، تتوزع على أكثر من 30 وكالة و500 مقهى شريكة في مناطق التراب المغربي كافة، يقصدها المقامرون للمتابعة والمشاركة، وللربح وأيضاً الخسارة.


وخسارة سباق بالنسبة للمقامرين لا تعني نهاية "المغامرة"؛ إذ إن السيناريو الذي يسبق كل رهان سيتكرر طيلة اليوم، إلى أن يُنهي المقامر جميع ما لديه من أموال، أو تعلن اللجنة المنظمة نهاية آخر سباق وضرورة مغادرة "حلبة آنفا لسباق الخيول"، ويضربون لهم موعداً في يوم آخر بحلبة أخرى.. "خسارة سباق ما هي إلا جولة من جولات البحث عن فوز مرهون بالحظ"، كما يختم إبراهيم وهو يقوم بتحمية خيوله استعداداً لجولة أخرى.


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2018/02/13/story_n_19222938.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات