السبت، 10 مارس 2018

250 شرطياً يحققون في تسميم جاسوس سابق داخل بريطانيا مع ابنته.. تفاصيل

250 شرطياً يحققون في تسميم جاسوس سابق داخل بريطانيا مع ابنته.. تفاصيل

قالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد، السبت 10 مارس/آذار 2018، إن الشرطة البريطانية حدَّدت أكثر من 200 شاهد، وتفحص أكثر من 240 عنصراً من الأدلة في تحقيقاتها الجارية، في هجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسي سابق وابنته.

وقالت راد للصحفيين، بعد أن ترأست اجتماعاً للجنة كوبرا الأمنية التابعة للحكومة، إن أكثر من 250 من أفراد شرطة مكافحة الإرهاب يشاركون في التحقيق الذي يتم "بسرعة وباحتراف".

ويرقد العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال (66 عاماً) وابنته يوليا (33 عاماً) في المستشفى، في حالة حرجة، منذ يوم الأحد، عندما عثر عليهما فاقدي الوعي على أريكة في مدينة سالزبري في جنوبي إنكلترا.

والإثنين 5 مارس/آذار 2018، قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن جاسوساً روسيّاً سابقاً في حالة صحية سيئة بعدما تعرَّض لمادة غير معروفة، في غرب إنكلترا.
وقالت الـ"بي بي سي" إن السلطات البريطانية منحت سيرجي سكريبال حق اللجوء، بعد اتفاق لتبادل الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا في عام 2010.

وقالت الشرطة إنه تم العثور على شخصين فاقدَي الوعي، يوم الأحد 4 مارس/آذار 2018، بمدينة سالزبوري. وأوضحت الشرطة أن الاثنين يخضعان للعلاج "بعد الاشتباه في تعرُّضهما لمادة غير معروفة"، مضيفةً أنهما في حالة حرجة.

كان مستشفىً في سالزبوري قال في وقت سابق من الإثنين، إنه "يتعامل مع حادث كبير يشمل عدداً صغيراً من المصابين".

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وروسيا منذ مقتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفنينكو في لندن عام 2006. كان تحقيق بريطاني قال إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعطى -على الأرجح- الضوء الأخضر لقتله.

وأُدين سكريبال، وهو كولونيل سابق بالمخابرات العسكرية الروسية، في روسيا، عام 2006، بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 6).

وحُكم عليه بالسجن 13 عاماً قبل صدور عفو عنه في عام 2010، في إطار اتفاق لتبادل الجواسيس مع الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته تقارير إعلامية في ذلك الوقت.


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2018/03/10/story_n_19368072.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات