الخميس، 11 أبريل 2019

كيفية استخدام chkdsk في الويندوز لإصلاح الأخطاء في القرص الخاص بك بدون برامج

كيفية استخدام chkdsk في الويندوز لإصلاح الأخطاء في القرص الخاص بك بدون برامج

 تشتمل جميع إصدارات الويندوز الحديثة وغير الحديثة على أدوات مدمجة للتحقق من صحة أقراصنا وتصحيح الأخطاء فيها ، وتعتبر "chkdsk" وحدة من بين هذه الأدوات للتحقق من الأخطاء.
إذا كنت تستخدم نظام التشغيل الويندوز 8 أو  10 ، فقد لا تضطر أبدًا إلى استخدام هذه الأداة بمفردك ، لأنه في الإصدارات بعد  الويندوز 7 ، يقوم النظام بذلك نيابة عنك ، ويتحقق من القطاعات التالفة أو الأخطاء الأخرى أثناء الصيانة التلقائية ، وإذا كان لديك محرك أقراص ثابت ، فإن نظام التشغيل الويندوز 10 يؤدي عملية إلغاء التجزئة نيابة عنك.
الآن ، اعتمادًا على إصدار الويندوز الذي تستخدمه والظروف التي قد تحتاج إليها من أي وقت مضى لاستخدام هذه الأداة ، فقد يحدث أن القرص لديك أخطاء بعد إيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل غير صحيح ، أو بسبب بعض البرامج أو البيانات التالفة.
ولتصحيح جميع الأخطاء افتح مستكشف لويندوز وانتقل إلى المسار حيث توجد  قسم التخزين الخاصة بك ، مثل "الكمبيوتر" أو "هذا الكمبيوتر". انقر بزر الماوس الأيمن فوق  القسم التي ترغب في مراجعته  ، ثم انقر فوق "خصائص".

في النافذة التالية التي ستفتح معك ، حدد علامة التبويب "أدوات" ثم في القسم الأول مباشرةً ، انقر فوق الزر "فحص" لنظام  الويندوز لمعرفة ما إذا كانت هناك أخطاء في نظام الملفات في  ذلك القسم من القرص الصلب . العملية هي نفسها بالنسبة لأي  قسم آخر ، حتى يمكنك القيام بذلك مع محركات الأقراص الخارجية أو  الفلاشة عند ربطها بالحاسوب .
الشيء التالي هو ببساطة الانتظار حتى ينتهي الفحص ، بناءً على حجم القرص والمساحة التي يشغلها وسرعة الكمبيوتر وعوامل أخرى ، قد يستغرق الأمر دقائق إلى ساعات.
في الواقع ، في  الويندوز  8 و  10 ، بمجرد النقر فوق الأداة ، ستخبرك  مرة واحدة ما إذا كانت قد اكتشفت أخطاء أثناء عمليات الفحص التلقائي ، ولكن يمكنك بدء التحقق اليدوي إذا كنت ترغب في ذلك.
إذا اكتشفت الأداة وجود خطأ في نظام الملفات ، فستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر أو جدولة إعادة التشغيل لحلها.


المصدر : http://www.igli5.com/2019/04/chkdsk.html


تعبيراتتعبيرات