الخميس، 1 يونيو 2017

ترامب سيعلن للشعب الأميركي الليلة انسحاب بلاده من اتفاقية المناخ

ترامب سيعلن للشعب الأميركي الليلة انسحاب بلاده من اتفاقية المناخ


أفاد مسؤول أميركي، طالبا عدم الكشف عن اسمه الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب يستعد لإعلان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ.

وينتظر أن يعلن ترامب قراره رسمياً في الساعة 19,00 ت غ في البيت الأبيض بعد أن وعد خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاق الهادف الى الحد من ارتفاع حرارة الأرض، متذرعاً بحماية الوظائف الأميركية.

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بإلغاء هذا الاتفاق، لكن منذ وصوله الى البيت الأبيض وجّه إشارات متناقضة ما يعكس وجود تيارات مختلفة داخل إدارته حول مسألة المناخ، لكن أيضاً حول مكانة الولايات المتحدة في العالم والتعددية.

والانسحاب الأميركي من الاتفاقية إذا حدث سيشكل تفككاً فعلياً بعد 18 شهراً على هذا الاتفاق التاريخي الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك أوباما، أبرز مهندسيه.

واعتبر ميت رومني المرشح الجمهوري السابق للبيت الابيض في 2012 أن القرار الذي سيعلنه ترامب ستكون له تداعيات بعيدة المدى، وقال: "الأمر أيضاً يتعلق بمكانه أميركا كقائد عالمي".

من جهتها أكدت رويترز أن وثيقة للبيت الأبيض أوضحت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن، اليوم الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ ليفي بذلك بوعد قطعه أثناء حملة الانتخابات الرئاسية.

وجاء في الوثيقة أن ترامب سيقول إن اتفاقية باريس "تزيد التكلفة على الشعب الأميركي" بشكل غير متناسب. وسيقول ترامب إنه بهذا القرار يفي بتعهده بأن "يضع العمال الأميركيين أولاً". وأضافت الوثيقة أن الرئيس الأميركي سيعبر عن أمله في السعي إلى "اتفاق أفضل".


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/06/01/story_n_16911910.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات