السبت، 30 سبتمبر 2017

ما الذي يعرفه الأشخاص السعداء النّاجحون المتفائلون حول الحياة؟

ما الذي يعرفه الأشخاص السعداء النّاجحون المتفائلون حول الحياة؟

أهمُّ درسٍ تعلّمته من العيش على هذا الكوكب هو ما يعرفه أيُّ شخصٍ سعيد، ناجح، متفائل عن الحياة: أنّنا جميعاً سنواجه أوقاتاً طيبة وأوقاتاً سيّئة، وأنه جميعاً لدينا لحظات حزينة ولحظات سعيدة، لا شيء في الحياة دائم، وأنّ نجاحنا وسعادتنا تعتمد على قُدرتنا على ركوب هذه الموجات من التغيير باتزانٍ عقلي.

إنّ الأشخاص السُّعداء والنّاجحين والمتفائلين غير معفيين من تجارب ومحنِ الحياة.

في الواقع، بعضٌ من أسعد النّاس، هم الأكثر نجاحاً وتفاؤلاً وأنا أعلم أنّه كان عليهم التغلُّب على ظروفٍ صعبة بشكلٍ لا يصدَّق للوصول إلى حيث هم اليوم.

ولكن ما يشتركون فيه جميعاً هو قُدرتهم الخارقة على تحويل تركيزهم إلى جزءٍ أعلى من أنفسهم.

فهم يسمحُون لأنفسهم أن يخطوا بعيداً مؤقتاً عن تلك اللّحظات التي تنزل بهم إلى أسفل أو تتسبّب في آلامهم ويبدأُون فوراً في التركيز على جوانب حياتهم التي تجلبُ لهم السّعادة وترفع معنوياتهم.

إنّهم يشعرون بالامتنان للأشياء التي أُعطيت لهم في الحياة بدلاً من لعن الأشياء السيّئة في الحياة أو الأشياء غير المرغوب فيها.

يضحكون خلال الأوقات الصعبة وأحياناً حتى في أسوأ الأوقات، ولكنّهم لا يتجاهلون حقيقة أنّهم يمرُّون بفترةٍ صعبة، فهم يعرفون متى يغيِّرون عقلياتهم إلى شيءٍ من شأنه أن يضعهم على مسارٍ أكثر إنتاجية.

في الواقع، لدينا جميعاً القدرة على القيام بذلك، وهذا ما أسميه "تحول السُّلطة في التركيز".

أن تكون قادراً على خلق قوة تحوُّل في التركيز هو عادة، يمكن أن يكون لها تأثيرٌ هائل على حياتك. لماذا؟ لأنّها الإجابة مباشرة على السؤال الذي تسألك إياه الحياة دائماً: من تعتقدُ أنك هو؟

لا يمكنك إيقافُ الحياة عن رمي الأشياء عليك، لا يمكنك إيقاف غير المتوقع من التدخُّل في أهدافك وأحلامك، ولكن يمكنك اختيار كيفية الاستجابة لكلِّ ذلك.

عندما تخرجُ مؤقتاً من المواقف الصّعبة وتوجِّه انتباهك إلى شيءٍ يجعلك تشعر بالرِّضا، فأنت بذلك تجدِّد نفسك وتغذِّي روحك، جوهر من تكون أنت حقاً.

فأنت تقوم بإعادة شحن بطاريتك الدّاخلية مع الثّبات العاطفي اللاّزم للمضي قدماً. عندما تعود لمواجهة الوضع الذي يسبِّب لك عدم الارتياح في حياتك، والذي يجب عليك القيام به حتماً، ستشعر أنّك أقل قهراً وسوف تأتيك إجاباتٌ أكثر بسهولة. وذلك لأنك قد هدَّأت جهازك العصبي وصولاً إلى النقطة التي يمكنك فيها تبنّي الوضع، بدلاً من أن يكون الوضع هو المسيطر عليك.

لا يمكنك إيقافُ الحياة عن رمي الأشياء عليك، لا يمكنك إيقاف غير المتوقع من التدخُّل في أهدافك وأحلامك، ولكن يمكنك اختيار كيفية الاستجابة لكلِّ ذلك.

يمكنك دائماً اختيار التحوُّل إلى حالةٍ صحيَّة للعقل عند حدوث أشياء غير مرغوبٍ فيها. الأشخاصُ السّعداء والنّاجحون والمُتفائلُون يعرفون أنَّه بغض النظر عما يحدث، ستبقى الحياة مستمرة، ويمكنهم اختيار التركيز على الأشياء التي تمنحهُم قوة أكبر. وهم يرفضُون التخلِّي عن حقهم في التمتُّع بالحياة. وتخيل ماذا؟ أنت أيضاً يمكنك ذلك.

إنّ تحوُّل الطَّاقة في التركيز، حتى لو كان ذلك للحظاتٍ قليلة جداً، يمكن أن يكون له تأثيرٌ عميق على كيفية التعامل مع أي تحدٍّ ويُساعدك على فهم ازدواجية الحياة.

وبعبارةٍ أخرى، لا يمكنك أن تعرف السّلام الحقيقي حتى تجرِّب الفوضى، لا يمكنك معرفة الفرح إلا إذا كنت قد شعرت بالألم.

على العكس من ذلك، بغضِّ النّظر عن كمِّ الدُّموع التي قد تُذرف، لا يزال هناك مجالٌ للابتسامة، وحتّى الضحك.

تحوُّل السُّلطة في التركيز هو المهارة التي تغذِّي روحك وتغيِّر نظرتك للحياة بشكلٍ كبير، ويمكنُك تحسينها بالمُمارسة، وهي المفتاح لخلق حياةٍ سعيدة لنفسك.

لذلك طبِّق تحول السُّلطة في التركيز، ابتعد مؤقتاً عن تلك اللّحظات التي تأخذك إلى أسفل وركِّز على جوانب نفسك التي تسمو بك، كن ممتناً للأشياء التي تملكها في الحياة، بدلاً من شتم ما تفتقر إليه، واضحك دائماً حتى خلال الأوقات الصعبة، وهذا ما يعرفه الأشخاص السعداء، النّاجحون، المتفائلون.




ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.


المصدر : http://www.huffpostarabi.com/taki-eddine-meddour/post_16041_b_18144722.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات