السبت، 4 نوفمبر 2017

حوار في الظلام.. حكاية متحف بإسطنبول يمنحك تجربة فاقدي البصر لمدة ساعة

حوار في الظلام.. حكاية متحف بإسطنبول يمنحك تجربة فاقدي البصر لمدة ساعة

هل جربت يوماً أن تمسك بالعصا البيضاء لتقوم بجولة في أماكن عامة وسط الظلام الدامس تفتقد فيه القدرة الكاملة على الإبصار؟

الآن بإمكانك خوض تجربة الاستغناء عن عينيك لمدة ساعة مع إطلاق العنان لخيالك، ستعمل حواسك بشكل مختلف لتعيد اكتشاف العالم.

يصحبك في هذه المغامرة عصا بيضاء وشخص كفيف البصر، في ساحة متحف "حوار في الظلام " الذي تم إعداده بعناية ليحاكي تفاصيل ما يعيشه إنسان كفيف البصر خلال ساعات يومه وكيف يواجه هذه التحديات.

في زيارة لمتحف dialogue in the dark بمدينة إسطنبول التركية، التقينا مؤسسه هاكان ألبير، الذي قال إن فكرة المتحف تقوم على تنمية إحساس الزائرين بالتنوع الإنساني، ودمج ومساندة متحدي الإعاقة بالمجتمعات وتساهم في التغلب على صورة نمطية معتادة من التعاطف الكاذب.



وأضاف "يمكنني أن أسمي نفسي من رواد العمل الاجتماعي، أسست مع زملائي هذا المتحف قبل 4 سنوات وتحديداً في عام 2013، كان هذا المكان مهجوراً، وقمنا بتجهيزه على هذا النحو الراقي وربطه بمحطة المترو".

بدأت فكرة "حوار في الظلام " قبل 27 عاماً، وموجودة في 41 دولة عبر 130 متحفاً بكبرى المدن حول العالم، واستفاد منها حتى الآن 8 ملايين زائر، كما ساهم المشروع في توفير فرص عمل لآلاف المكفوفين بوظيفة الإرشاد.

وذكر ألبير أن خوض هذه التجربة يكسب الشخص عدة مهارات منها استخدام العصا البيضاء، واكتشاف الطريق وسط الظلام الدامس، بالاضافة إلى تعلم كيفية التواصل مع العالم بحواسك دون الإبصار، "ستمنحك التجربة تنمية الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة المجهول، إنها واحدة من أكثر التجارب المثيرة في واقع الحياة المتغير عندما يكون مرشد الزائرين في هذا الظلام الدامس أشخاصاً كفيفي البصر".

يضم متحف حوار في الظلام باسطنبول 3 أقسام، الأول هو dialogue in the dark حوار في الظلام، والثاني حوار في صمت dialogue in silence ويمثل تجربة تعليمية للتعرف على لغة الإشارة كمبادرة لدمج الصم والبكم بالمجتمع.

أما القسم الثالث بالمتحف فهو مساحة للعب كرة القدم، حيث يمكن للزوار اللعب في الظلام.




المصدر : http://www.huffpostarabi.com/2017/11/04/story_n_18455546.html?utm_hp_ref=arabi&ir=Arabi


تعبيراتتعبيرات